الجمعة 19 يوليو 2024
الشورى
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء
والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى
الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء
والعضو المنتدب
محمد فودة
عبدالفتاح العاصي
عبدالفتاح العاصي - صورة أرشفية

 

خطوة لافتة اتخذتها وزارة السياحة والآثار ممثلة فى الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحى بإطلاق جولة افتراضية لمدينة وادى النطرون والتى تعد إحدى النقاط بمسار رحلة العائلة المقدسة فى مصر، حيث يوجد بها أديرة كل من الأنبا بيشوى، والسريان، والبراموس، والأنبا مقار بالإضافة إلى بحيرة نبع الحمراء، يأتى ذلك ترويجاً لمنتج مسار رحلة العائلة المقدسة فى مصر وتزامناً مع عيد القيامة المجيد.

من جانبه، أوضح السيد عمرو القاضى الرئيس التنفيذى للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحى أن إطلاق هذه الجولة هو الثانى من نوعه ويأتى فى إطار الجهود التى تبذلها الوزارة ممثلة فى الهيئة للترويج لمنتج مسار رحلة العائلة المقدسة ولاسيما فى ظل ما تشهده النقاط الواقعة على المسار من أعمال ترميم وتطوير ورفع كفاءة الخدمات السياحية المقدمة بها فى إطار مشروع "إحياء مسار رحلة العائلة المقدسة" الذى توليه الدولة المصرية ممثلة فى وزارتى السياحة والآثار والتنمية المحلية وعدد من الجهات المعنية اهتماماً كبيراً، كما أكد أن هذه الجولة ستتيح الفرصة للمصريين والأجانب التجول افتراضياً فى مدينة وادى النطرون، والاستمتاع بما بها من أماكن أثرية وسياحية، حيث إنها متاحة باللغتين الإنجليزية والعربية.

وأوضحت الأستاذة سوزان مصطفى مدير عام إدارة الترويج السياحى بالهيئة أنه تم إطلاق هذه الجولة الافتراضية والتى تم تنفيذها بالتعاون مع مركز معلومات مجلس الوزراء، نظراً لأهمية مدينة وادى النطرون وثرائها بمجموعة كبيرة من المواقع الأثرية حيث تأخذ الجولة المشاهد منذ بداية الطريق المؤدى للمدينة ومدخلها والأديرة، بالإضافة إلى ما بها من بنية تحتية وخدمات سياحية من بازارات ومنشآت فندقية وكذلك أهم النقاط التى مرت بها العائلة المقدسة بالمدينة خلال رحلتها وهى بحيرة نبع الحمراء، وأديرة كلٍ من الأنبا بيشوى، والسريان، والبراموس، والأنبا مقار.

كما أشارت إلى أنه سيتم الترويج لهذه الجولة الافتراضية على الموقع الإلكترونى للهيئة من خلال الدخول على هذا الرابط https://www.experienceegypt.eg/Virtualtour/Wadi_El_Natrun/ ، وعلى صفحات التواصل الاجتماعى للهيئة (Experience Egypt)، بالإضافة إلى الصفحات الرسمية لوزارة السياحة والآثار على مواقع التواصل الاجتماعى.

وأفاد المهندس عادل الجندى مدير عام الإدارة العامة للإدارة الإستراتيجية بوزارة السياحة والآثار والمنسق الوطنى لمشروع إحياء رحلة العائلة المقدسة، إلى أن مسار رحلة العائلة المقدسة فى مصر يتضمن 25 نقطة مرت بها العائلة المقدسة أثناء رحلتها فى مصر، وقد قامت وزارة السياحة والآثار بالانتهاء من تطوير هذه النقاط والتأكد من جاهزيتها للتشغيل واستقبال الزائرين، مؤكداً أن إنتاج المحتوى الترويجى لوادى النطرون يعد استمراراً لسلسلة الجولات الافتراضية للترويج للمسار والتى بدأت بجولة لمنطقة جبل الطير بالمنيا، كما أنها تمثل مرحلة انتقالية هامة للمشروع وهى الترويج السياحى الدولى للمسار. وأشار إلى أن وادى النطرون تعد مكونا سياحيا متكاملا يضم أهم وأكبر ٤ أديرة ليس فقط على المسار بل على المستوى العالمى.

وأوضح الدكتور أحمد النمر عضو المكتب العلمى لوزير السياحة والآثار ومسئول ملف رحلة العائلة المقدسة بالمجلس الأعلى للآثار أن مدينة وادى النطرون تعد من المدن الهامة حيث إنها تضم عددا من النقاط بمسار رحلة العائلة المقدسة بمصر وهى أديرة كلٍ من الأنبا بيشوى، والسريان، والبراموس، والأنبا مقار هذا بالإضافة إلى بحيرة نبع الحمراء التى تمثل التراث غير المادى.

ويقع إلى الجنوب الغربى من دير الأنبا بيشوى، وفى مواجهة المدخل الجنوبى الغربى لمدينة السادات، وعلى حافة منخفض وادى النطرون، ويُنسب إلى الأنبا مقار، وهو تلميذ للأنبا أنطونيوس مؤسس الرهبانية المسيحية، وتبلغ مساحة الدير الإجمالية حوالى 11.34 كم2.

ويحتوى الدير على سبع كنائس؛ ثلاث منها داخل الدير وأربع أعلى حصن الدير، وهناك أيضاً مساكن للرهبان المعروفة بالقلالى، وكذلك توجد مائدة للرهبان ملحقة بمطبخ، وملحق بالدير مكتبة تضم مخطوطات وكتبا نادرة. ويعتبر هذا الدير من أهم أديرة وادى النطرون، حيث تُرجِمت فيه الكتب المقدسة من اليونانية إلى القبطية ومن القبطية إلى الحبشية.

تم نسخ الرابط