الإثنين 09 ديسمبر 2024
الشورى
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء
والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى
الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء
والعضو المنتدب
محمد فودة

التطرف الاستهلاكي.. خطر يهدد المجتمع وعلى الجميع مواجهته والتصدى له

خالد الطوخى - صورة
خالد الطوخى - صورة أرشيفية

- نعيش في دوامة من الشراء المفرط مدفوعة برغبات غير محدودة وأحيانًا على حساب قيم إنسانية أصيلة

- الاستهلاك المفرط أصبح جزءًا من هوية الإنسان المعاصر خاصة مع هيمنة التكنولوجيا الحديثة والتواصل الرقمي

- الكثيرون يغامرون بمستقبلهم المالي لتلبية رغبات استهلاكية غالبًا ما تكون غير ضرورية

- علينا أن نُعيد اكتشاف قيمنا الأساسية وأن نُميز بين ما نحتاجه حقًا وما يُملى علينا من المجتمع

الآثار البيئية: 

يؤدي الاستهلاك المفرط إلى استنزاف الموارد الطبيعية وزيادة الإنتاج الصناعي، ما يتسبب في تدهور البيئة، ويصاحب ذلك زيادة في التلوث البيئي وتفاقم ظاهرة التغير المناخي.

الآثار الاقتصادية: 

يسهم التطرف الاستهلاكي في خلق اقتصاد غير متوازن، إذ يزداد الاعتماد على الاستهلاك على حساب الادخار والاستثمار في المستقبل، كما يؤدي إلى تراكم الديون الشخصية، خاصة في حالة شراء السلع غير الضرورية بقروض أو ببطاقات ائتمانية.

الآثار الاجتماعية: 

يعزز التطرف الاستهلاكي الفجوة بين الطبقات الاجتماعية؛ لأن النظرة المترتبة على هذا النمط الحياتي يجعل تصنيف الأفراد مرتبطًا بمدى قدرتهم على استهلاك السلع الفاخرة، وهذا بدوره يخلق بيئة تنافسية غير صحية، وقد يؤدي إلى الشعور بالاستياء أو القلق لدى من لا يستطيعون مواكبة هذا النمط الاستهلاكي، ويخلق حالةً من الصراع بين الطبقات الاجتماعية ويذكي التمييز والتفرقة بين عناصر المجتمع الواحد، كما يزيد في حالات التنمر.

حين قرأت الدراسة التي أعدها مرصد الأزهر الشريف حول ظاهرة التطرف الاستهلاكي، وجدت نفسي أمام قضية عميقة تستحق التوقف والتأمل.

تلك الظاهرة التي أصبحت متجذرة في حياتنا اليومية، والتي تعكس نمطًا متزايدًا من السلوكيات التي تتجاوز حدود الحاجة، لتغرقنا في دوامة من الشراء المفرط، مدفوعة برغبات غير محدودة، وأحيانًا على حساب قيم إنسانية أصيلة.

الدراسة ألقت الضوء على كيف أصبح الاستهلاك المفرط جزءًا من هوية الإنسان المعاصر، خاصة مع هيمنة التكنولوجيا الحديثة والتواصل الرقمي.

اليوم، نعيش في عالم يبدو فيه أن السعادة مرتبطة بما نقتنيه لا بما نحققه، وكأن قيمة الإنسان أصبحت مرهونة بمقدار ما يستهلكه.

ما يثير التساؤل هو تأثير هذا النمط على الأفراد والمجتمع.

التطرف الاستهلاكي يتجاوز كونه مجرد حالة اقتصادية، فهو يعكس أبعادًا نفسية واجتماعية معقدة.

كثيرون منا يجدون أنفسهم يشترون أشياء لا يحتاجونها، فقط بحثًا عن شعور مؤقت بالرضا أو للهروب من الضغوط لكن هذا الشعور سرعان ما يتلاشى، ليترك خلفه فراغًا نفسيًا أكبر.

التقرير يلفت النظر أيضًا إلى الضغط الذي تفرضه الثقافة المادية الحديثة. في عالم اليوم، أصبح الإنفاق وسيلة للتعبير عن الذات، وطريقة لإثبات المكانة الاجتماعية.

ومع سهولة الوصول إلى القروض وبطاقات الائتمان، بات الكثيرون يغامرون بمستقبلهم المالي لتلبية رغبات استهلاكية، غالبًا ما تكون غير ضرورية.

ولا يمكن تجاهل البُعد البيئي لهذه الظاهرة.

الطلب المتزايد على المنتجات يدفع عجلة الإنتاج الصناعي، مما يؤدي إلى استنزاف الموارد الطبيعية وزيادة التلوث.

هذا النمط الاستهلاكي لا يُهدد فقط البيئة الحالية، بل يُلقي بظلاله على الأجيال القادمة، التي ستجد نفسها مضطرة للتعامل مع تبعات هذه السياسات غير المستدامة.

ما يجعلني أتوقف عند هذه القضية هو البُعد الإنساني العميق الذي تحمله.

لا يتعلق الأمر فقط بالإنفاق أو الشراء، بل بما نخسره كبشر في خضم هذه الموجة من الاستهلاك المفرط.

قيمنا، علاقاتنا، وحتى إدراكنا لذواتنا، كلها أصبحت مهددة بهذا النمط الذي يجعلنا نركز على المظهر أكثر من الجوهر.

أعتقد أن ما يفاقم هذه المشكلة هو الضغط غير المرئي الذي تفرضه وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي.

هذه المنصات، التي تغمرنا يوميًا بإعلانات موجهة، تجعلنا نشعر وكأننا بحاجة دائمة لاقتناء أشياء جديدة، سواء كنا نحتاجها بالفعل أو لا.

في رأيي، اللافت للنظر هنا أن الإعلانات لم تعد فقط وسيلة للترويج للمنتجات، بل أصبحت وسيلة للتلاعب بمشاعر الناس ودفعهم نحو الاستهلاك المفرط، عبر خلق حاجة غير حقيقية تجعلنا نشعر بأننا أقل إذا لم نملك المنتج الذي يُعرض علينا.

هذا الضغط لا يقتصر على الكبار فقط، بل يمتد ليشمل الأطفال والشباب الذين باتوا اليوم عرضة لنمط استهلاكي يعزز لديهم قيمًا سطحية ترتبط بالمظاهر بدلًا من الجوهر.

في تقديري، إذا لم يتم التصدي لهذه الظاهرة من خلال التوعية وتعزيز القيم الأصيلة، فإن الأجيال القادمة ستواجه تحديات أكبر في الحفاظ على توازنها النفسي والاجتماعي

الحل ليس بسيطًا، لكنه يبدأ من إعادة النظر في طريقة حياتنا.

علينا أن نُعيد اكتشاف قيمنا الأساسية، وأن نُميز بين ما نحتاجه حقًا وما يُملى علينا من المجتمع.

التعليم والتربية المالية يمكن أن يكونا مفتاحًا للتغيير، من خلال توعية الأفراد بأهمية الاستهلاك الواعي والمسؤول.

كذلك، تحتاج الحكومات والشركات إلى تحمل دور أكبر في تشجيع الاستهلاك المستدام.

يمكن تحقيق ذلك من خلال دعم المنتجات الصديقة للبيئة، وتوفير حوافز للممارسات التي تحترم الطبيعة، والتقليل من السياسات التي تُشجع على الاستهلاك المفرط.

في رأيي، أحد الحلول التي يمكن أن تحدث فرقًا هو تعزيز ثقافة "الاكتفاء".

الاكتفاء ليس فقط في تقليل الشراء، بل في الاكتفاء بما لدينا والشعور بالامتنان لما نملك.

هذا الشعور بالامتنان قد يكون مفتاحًا لتخفيف الضغط الذي نعيشه بسبب السعي المستمر نحو المزيد.

كتابة هذا المقال لم تكن مجرد استعراض لمشكلة، بل هي دعوة مخلصة لإعادة التفكير في الطريقة التي نعيش بها حياتنا.

في رأيي، السعادة لا تأتي من الأشياء التي نقتنيها، بل من العلاقات التي نبنيها، ومن القيم التي نعيش بها، ومن البساطة التي تمنح حياتنا معنًى أعمق.

في ختام المقال، يبدو أن الطريق نحو استعادة التوازن في حياتنا يتطلب منا الكثير من الشجاعة والتأمل.

علينا أن نتساءل: هل نعيش لنستهلك، أم نستهلك لنعيش؟ الإجابة قد تحمل مفتاح تغيير حقيقي في حياتنا، وتعيد إلينا إنسانيتنا التي أصبحت مُهددة في زحمة هذا العالم المادي.

دعونا نتذكر دائمًا أن قيمتنا الحقيقية لا تُقاس بما نملك، بل بما نقدمه للآخرين، وبما نتركه من أثر إيجابي في هذا العالم. هذا هو المعنى الحقيقي للحياة والذي ينبغي أن نسعى جميعًا لتحقيقه.

الصفحة الخامسة من العدد رقم389 الصادر بتاريخ28نوفمبر2024

 

 

 

 

تم نسخ الرابط